جواز السفر: خيارات لا متناهية!

كيف تحدد برنامج "الجنسية عبر الاستثمار" الأنسب لك

DUBAI, UAE, February 10, 2018 /EINPresswire.com/ -- جواز السفر... ماذا يعني؟ حرية؟ استقلالية؟ آفاق استثمارية واعدة؟ أم طوق نجاة؟
خيارات مختلفة ومتعددة عادة ما تضع الأفراد المهتمين بـ"الجنسية عبر الاستثمار" في حيرة، وخاصة عند غياب المعرفة اللازمة بالمزايا والعوائد المتعلقة ببرامج "المواطنة الثانية عبر الاستثمار" لكل دولة، والتي شهدت زيادة ملحوظة في الآونة الأخيرة.
إن تنوع الخيارات أمر إيجابي، لأنه يعني توفر برامج تناسب المستثمرين بكافة أطيافهم. فبيمنا تحظى بعض الدول بمزايا استثمارية خاصة، تحظى أخرى بمزايا تتعلق بالأمن أو رُقي الأنظمة التعليمية، أو توفر بيئة اجتماعية وثقافية توائم احتياجات المستثمر وعائلته.

ميزات قد تجتمع في جنسية واحدة، لكن غالباً ما يُقيم جواز سفر معين عبر عدة مؤشرات رئيسة يُجمِع خبراء "الجنسية عبر الاستثمار" على ضرورة توفرها: السفر دون الحاجة إلى تأشيرات دخول، القدرة على الحفاظ على الجنسية المكتسبة، مدى ليونة شروط وإجراءات الإقامة، وتكلفة حزم الاستثمار المختلفة، إضافة إلى سمعة موطن الجنسية، ونوعية ومستوى المعيشة.

ما يميز السفر دون تأشيرات دخول هو عدد الدول التي تتيح لك تلك الجنسية السفر إليها دون الحصول على فيزا. فما يميز جواز سفر دولة مالطة، على سبيل المثال، هو القدرة على دخول ١٥٢ دولة دون تأشيرة. في حين أن جواز سفر دولة قبرص يتيح لك زيارة ١٤٧ دولة دون تأشيرة. أما جواز سفر سانت كيتس ونيفيس، فيتيح لك دخول ١٢٨ دولة دون تأشيرة.

هناك من يرغب في القدرة على الاحتفاظ بجنسيته الحالية، مما يدفعه إلى اختيار دول تسمح باقتناء جنسية مزدوجة، وما يصاحبها من ميزات اقتصادية، منها القدرة على امتلاك أراضي في كلتي الدولتين، والاستفادة من الخدمات المتوفرة كمواطن في كلتي البلدين، إضافة إلى القدرة على حماية الأصول والممتلكات، وخيار إدراج الأطفال في مدارس كمواطنين، بدلا من الرسوم المتربة في حال كانوا مغتربين.

ومن الجوانب التي عليك تقييمها في حال الحصول على جنسية عبر برامج الاستثمار هو شروط الإقامة ومدى سهولة الحصول عليها. فهناك من يسعى للحصول على جنسية دون الحاجة للتواجد في بلد المواطنة. فالحصول على جنسية دولة جرينادا، على سبيل المثال، لا يستوجب الإقامة فيها.

الوقت عامل محوري آخر في عملية اختيار برنامج "المواطنة عبر الاستثمار". فمدى سرعة الحصول على جواز سفر معين يحدد قرارات العديد من الأفراد فيما يتعلق باختيارهم لجنسية معينة. برنامج المستثمر الفردي المصمم للحصول على جواز سفر دولة مالطا، على سبيل المثال، يتطلب مدة لا تتعدى في الغالب عاماً واحداً، تُستكمل من خلالها كافة إجراءات الحصول على جواز سفر تلك الدولة. كما بإمكانك الحصول على جواز سفر دولة قبرص في فترة زمنية تتراوح ما بين ٤ أيام و ٦ أشهر.

ولعل أحد أهم الاعتبارات هي الرسوم المتعلقة بالاستثمار في جنسية معينة. فقد أدت المنافسة الشديدة ما بين دول الكاريبي إلى انخفاض غير مسبوق في حزم الاستثمار، سعياً منها لاستقطاب المزيد من المستثمرين. ومن ضمن تلك الدول، قامت كل من أنتيغوا وبربودا بتخفيض نسب رسوم التبرع المطلوبة، وخاصة بعد موسم الأعاصير التي شهدتاه.

جواز السفر... ماذا يعني؟ يعني الكثير. فالسمعة، ونوعية الحياة، خاصة لهؤلاء الذين ينون الإقامة في بلد الجنسية، لا غنى عنها.

ماذا عن أولوياتك انت؟

Chuck Mora - Director of Marketing & Program Development
Elevay
1-902-298-2518
email us here